دوائر التأثير قبل 3 أسابيعلا توجد تعليقات
التعليم في مرمى فشل الدولة..الطلاب وامتحاناتهم حقل تجارب في عهد السيسي
التعليم في مرمى فشل الدولة..الطلاب وامتحاناتهم حقل تجارب في عهد السيسي
الكاتب: الثورة اليوم

يبدو أن منظومة التعليم في مصر باتت في حاجة شديدة إلى الهدم والبناء من جديد، هذه المنظومة التعليمية التي أثبتت فشلها، وأنه لا يمكنها أن تقدم حلولاً للأزمات التي يواجهها المجتمع في الآونة الأخيرة، في ظل نظام التعليم الحالي وفي ظل وجود الدكتور “طارق شوقي” وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الذي تولى حقيبة الوزارة في عهد قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي. التعليم في مرمى فشل الدولة..الطلاب وامتحاناتهم حقل تجارب في عهد السيسي التعليم

تخفيض وقت الامتحانات 

وكثرت في الآونة الأخيرة الشكوى من توقيتات الامتحانات التجريبية لنهاية الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي الحالي، والتي ستبدأ اعتباراً من يوم الأحد الموافق 13 يناير وتنتهي يوم الخميس الموافق 24 يناير 2019.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، أن زمن امتحانات الصف الأول الثانوي، بين 100 دقيقة و40 دقيقة فقط، وتشمل نوعين من الأسئلة: موضوعية “اختيار من متعدد” ومقالية “ذات إجابة مفتوحة”، تقيس مهارات الفهم والتطبيق والمهارات العليا للتفكير، وليس الحفظ والاستظهار، بحسب وزارة التربية والتعليم.

تقليص زمن الامتحان من 180 دقيقة إلى 40 أو 100 فقط، أثار حالة من القلق امتزجت بالصرخات والاستغاثات من طلاب الصف الأول الثانوي، بعدما نشرت وزارة التربية والتعليم الأمثلة الاسترشادية لنظام التقييم الجديد في مختلف المواد الدراسية؛ بهدف تعريف الطلاب بطبيعة الأسئلة وزمن الامتحان، وتهيئتهم للامتحانين المقرر عقدهما ورقيًا في نهاية ديسمبر المقبل، ومنتصف يناير 2019.

إلغاء الدور الثاني 

وقال الدكتور “رضا حجازي” – رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم -: إن الوزارة راعت أن يكون عدد الأسئلة التي يتضمّنها الامتحان، متناسبة مع الزمن المخصص للامتحان بالإضافة إلى زمن مراجعة الطالب لإجاباته.

وعن استياء طلاب الصف الأول الثانوي من إلغاء امتحانات الدور الثاني، قال “حجازي“: “إزاي هتقولي أعمل ملاحق، وأنا مديك 4 فرص لامتحان كل مادة، الأول كل طالب كان بيدخل الامتحان في المادة مرة واحدة في كل فصل دراسي بالمجموع الكلي، والملحق بنص الدرجة، دلوقتي كل طالب هيدخل كل مادة 4 مرات بالمجموع الكلي”.

مستقبلنا بيضيع التعليم في مرمى فشل الدولة..الطلاب وامتحاناتهم حقل تجارب في عهد السيسي التعليم

وسادت حالة من الغضب بين أولياء أمور وطلاب الصف الأول الثانوي، على الأزمنة التي خصصتها وزارة التربية والتعليم؛ للإجابة على الامتحانات، وفقًا لنظام التقييم الجديد.

يقول الطالب “محمد محمود“: “إزاي امتحان العربي اللي كان بيتحل في 150 دقيقة، مطلوب مننا نحله في 100 دقيقة؟ والأسئلة تقريباً مش من المنهج”، فيما استنكر الطالب “تخصيص 40 دقيقة فقط للامتحانات العملية مثل: الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، خاصة أن المسائل تأتي غير مباشرة، وغير موجودة بكتاب المدرسة أو الكتب الخارجية”، مبديًا “قلقه من الامتحانات، خاصة مع إلغاء الدور الثاني من الامتحانات وإعادة السنة في حالة رسوب الطالب في أي مادة”.

ولفت الطالب “سيف مصطفى” إلى أن امتحان الرياضيات مخصص له 80 دقيقة فقط، قائلاً: “كنا دايماً بنمتحن الجبر لوحده والهندسة لوحدها، كل واحد في ساعة ونص، دلوقتي هنحل الجبر والهندسة في يوم واحد في ساعة وتلت إزاي”.

ودشّن مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، هاشتاج “لا للنظام الجديد”، رافضين تطبيق نظام الثانوية المُعدَّل، والذي يقوم على إلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ 12 امتحانًا تراكميًا على مدار المرحلة، يحتسب للطالب أعلى 6 امتحانات منهم، مع وضع أسئلة تقيس الفهم وليس الحفظ.

وغرَّد “عبد الرحمن الطناوي“: “انا مش فاهم هتستفاد اي لما تعمل نظام جديد انت حضرتك بدأت تشتغل علية من نص الترم الاول يعني حتي التابلت لسة مجتش مع أن النظام دة المفروض نعملة علي التابلت… ودي بعض الصور من التصحيح “الالكتروني” اللي المفروض يصححلنا الامتحانات ……. #ادعم_اولي_ثانوي #لا_للنظام_الجديد“.

وقالت “جوليانا مراد”: “اولي ثانوي” حد يقول لوزير التربيه و التعليم اننا هنستقيل التعليم….. ارحمونااااا”.

وكتبت “موندا يسري“: “احنا مش فران تجارب عشان حضرتك تعمل علينا تجربة فاشله زي دي

يعني ايه امتحان رياضه كامل ال3 فروع ف ساعه وتلت + المواد العلميه 40 دقيقه اكتر مواد عايزين فيها تركيز اصلا وأسئلة شبه من المنهج كمان المواد العلميه ف السؤال الواحد عايز اكتر من 5 دقايق غير الرياضه والفيزياء اللي فيها وقت اكتر من كده”.

وأضافت: “هما لو عيالك ف نفس سننا هتعمل كده فيهم اصلا، منين عايزنا نروح المدرسه ونسبة الحضور ٨٥% ونذاكر ونروح دروس علي 10 مواد تانيين نذاكرهم واللي يشيل ماده عليها السنه كلها حسبي الله ونعم الوكيل فيك بجد ف تضييع مستقبلنا ده#لا_للنظام_الجديد #دفعة_اولي_ثانوي“.

بينما قالت “سماح ورداني“: “#لا_للنظام_الجديد ي جماعة اتكلموا وخلوا الهاشتاج ترند ادعمونااااا بقا حرام عليكم في إيه إحنا مستقبلنا بيضيع ي جماعة 13 المادة ورا بعض ليه يعني كدة والوقت ضيق!!! مستقبلنا بيضيع الحقوناااا”.

وتساءل “محمد الملاح“: “#لا_للنظام_الجديد هوا الوزير دا بيفكر ازاي…؟”.

وكتبت “آية هاني“: “واخدنا تجربه، واخدين عقولنا تجربه، واخدين اعصابنا تجربه، نماذج تنزل قبل الامتحان بشهر وغالبا محدش عارف يحل فيها حاجه! #لا_للنظام_الجديد“.

وغرّدت “أشرقت يسري“: “احنا مش فيران تجارب علشان تجربوا فينا نظام فاشل.. احنا مش عباقره لدرجه اننا نحل امتحانات indirect في 40 دقيقه #لا_للنظام_الجديد #ادعموا_طلاب_اولي_ثانوي“.

وقال “كريم عادل“: “هو المشكله فى اننا اتعودنا على فكر معين و طريقه حل و اجابه معينه فا حضرتك متجيش تغير النظام و فكر الطالب فى وقت قصير بدل مانتوا بتغيروا انظمه كتير كدا طور المدارس و فكر الطلاب افضل من الانظمه الفاشله بتعتكوا والله لو الانتحار حلال كنا انتحارنا من زمان والله #لا_للنظام_الجديد“.

وقفة احتجاجية 

كما شهدت محافظة الدقهلية يوم الإثنين الماضي وقفة احتجاجية سلمية لطالبات الثانوية العامة؛ اعتراضاً على النظام الجديد المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم.

حيث اجتمعت حشود من الفتيات ونظمن وقفة سلمية تماماً أمام النصب التذكاري بمدينة “المنصورة”، بهتافات سلمية تُعرب عن اعتراضهنّ على قرارات الوزارة الأخيرة بحق طلاب الثانوية العامة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
ذكرى انطلاقة "حماس".. تسلسل أحداث من انتفاضة الحجارة إلى مسيرات العودة
ذكرى انطلاقة “حماس”.. تسلسل أحداث من انتفاضة الحجارة إلى مسيرات العودة
أحيت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أمس الأحد، ذكرى انطلاقتها الـ 31، بمهرجان مركزي كبير، في ساحة "الكتيبة الخضراء" بمدينة "غزة"، تحت
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم